إعلان ترويجي

Save on your hotel - hotelscombined.com

آخر المواضيع التي تهمك

ماهو سرطان الثدي What is Breast Cancer


ما هو سرطان الثدي

سرطان الثدي يعتبر نمو غير طبيعي لخلايا المبطنة قنوات إنتاج الحليب أو حويصلات الثدي. وقد يصيب سرطان الثدي أحد هذه المناطق دون أخرى.

فقد يصيب هذا الورم القنوات الخاصة بنقل الحليب, وأحياناً حويصلات الثدي, كما قد يصيب أجزاء بسيطة جداً من أنسجة الثدي.

سرطان الثدي هو نوع من أنواع السرطانات Cancers التى تتعرض له السيدات بشكل كبير جدا عن الرجال وذلك نتيجة لعدد من العوامل التى سنتعرض لها فى هذا المقال .
وسرطان الثدي (Breast cancer) يعتبر من أكثر أنواع أمراض السرطان Cancer Diseases التى تصيب السيدات على مستوى العالم ؛ حيث يمثل 16% من جميع السرطانات Cancers  التى تصيب النساء، و22.9% من جميع السرطانات العدوانية (invasive cancer) أو الخبيثة (Malignant cancer) التى يمكن أن تصيب النساء.
[ad id=”477″]
إضافة إلى أن إجمالى حالات الوفيات التى تحدث حول العالم بسبب السرطان Cancer تكون نتيجة الإصابة بسرطان الثدي Breast cancer وذلك يشمل كلا من النساء والرجال .
   وهنا سؤال عفوي قد يسأله الكثير خصوصا الرجال
    هل يصاب الرجال بسرطان الثدي Breast cancer ؟
نعم قد يصاب الرجال بسرطان الثدي Breast cancer ولا تقتصر الإصابة بسرطان الثدي Breast cancer على النساء دون الرجال لكن معدل الإصابة في النساء أكبر من معدل الإصابة بسرطان الثدي Breast cancer في الرجال.
وهناك عدد من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بمرض سرطان الثدي Breast cancer .

عوامل الخطورة التى تساهم فى الإصابة بسرطان الثدي

عوامل الخطورة التي تزيد من فرص حدوث الإصابة بسرطان الثدي Breast cancer (أسباب سرطان الثدي causes of breast cancer ) مختلفة منها :

كونك أنثى :

يُعد أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان الثدي Breast cancer، على الرغم أن الرجال أيضا قد يُصابون بسرطان الثدى إلا أن النساء 100 مرة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي Breast cancer .

التقدم فى السن :

تزداد إحتمالية إصابتك بسرطان الثدي Breast cancer كلما تقدم بك العمر؛ حيث أن معظم السرطانات العُدوانية (الخبيثة) Malignant cancer (وهى التى يمكن أن تنتشر في أي مكان في الجسم) تتواجد بكثرة فى النساء اللاتى تجاوزن ال55 من عمرهن وما فوق .

التاريخ العائلى :

النساء اللاتى لديهن أقارب تم تشخصيهن كمريضات بسرطان الثدى Breast cancer أكثر عرضة للإصابة به من غيرهن ، وإذا كانت هذه القرابة من الدرجة الأولى ( أخت –أم –أبنة ) فإن إحتمالية الإصابة تزيد للضعف .

الجينات الوراثية :

5% : 10% من حالات سرطان الثدي Breast cancer تكون وراثية نتيجة لحدوث طفرة فى الجينات الوراثية المنقولة من الوالد/ة للطفل ،ومن أمثلة هذة الجينات: BRCA1&BRCA2 ،حيث تُعد هذة الجينات أشهر الجينات التى تؤدى للإصابة بسرطان الثدي Breast cancer، هذه الجينات في حالتها الطبيعية تلعب دورا هاما فى الحفاظ على الخلايا الطبيعية وتعمل على حماية خلايا غدد الثدي من النمو بشكل غير طبيعى وبالتالى تمنع حدوث السرطان Cancer، لكن حين يحدث لها طفرة وراثية تفشل هذه الجينات فى القيام بدورها ومنع الخلايا من النمو بشكل غير طبيعى ومن ثَم يحدث سرطان الثدي Breast cancer.

تاريخك الشخصى مع سرطان الثدي :

إذا تم تشخيصك من قبل كمريضة بسرطان الثدي Breast cancer، فإن إحتمالية إصابتك بسرطان جديد فى الثدي الآخر أو فى أى منطقة أخرى بالجسم تصبح 4 :5 مرات أكثر .

التعرض للإشعاع قبل بلوغ الثلاثين :

إذا تعرضت منطقة الصدر للإشعاع لعلاج أى نوع آخر من السرطانات كـ Hodgkin’S Lymphoma ،وكذلك إذا تعرض الوجه فإن إحتمالية الإصبة تزداد .
 السمنة :
النساء اللاتى يعانين من السمنة وزيادة الوزن تزداد إحتمالية أصابتهن بسرطان الثدي Breast cancer عن النساء اللواتى يتمتعن بجسم رشيق وصحة جيدة وخاصة بعد سن اليأس .

تاريخ الحمل :

النساء اللاتى لم تقضى منهن فترة حمل كاملة أو أنجبت طفلها الأول بعد سن الثلاثين تزداد فرصة إصابتها بسرطان الثدي Breast cancer مقارنة بالسيدات اللواتى أنجبن طفلهن الأول قبل سن الثلاثين .

الدورة الشهرية :

مجئ الدورة الشهرية قبل سن 12 يُزيد من إحتمالية الإصابة فيما بعد.
وهنا يمكنك قراءة عدد من المواضيع المتعلقة بالدورة الشهرية :

الثدي الكثيف :

أثبتت الأبحاث أن الثدي الكثيفة ( وهى التى تزداد فيها نسبة النسيج الغُدى فيها عن النسيج الدهنى ) 6 مرات أكثر عُرضة للإصابة بسرطان الثدي Breast cancer، بالإضافة إلى أن هذة الكثافة تجعل اكتشاف السرطان Cancer أصعب .

التدخين :

يعتبرالتدخين سببا للعديد من الأمراض الخطيرة, كما أنه يُزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي Breast cancer، فالعديد من الأبحاث أشارت إلى أن هناك علاقة بين التعرض للتدخين السلبى بشكل مستمر وسرطان الثدي Breast cancer.

يمكنك متابعة القرآة حول مرض السرطان والانتقال إلى المقال الذي بعنوان

( أعراض سرطان الثدي Symptoms of breast cancer )

إذا استفدت من الموضوع فلا تبخل بنشره ومشاركته من خلال أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي.
تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية.

ليست هناك تعليقات