إعلان ترويجي

Save on your hotel - hotelscombined.com

آخر المواضيع التي تهمك

ما هو الزبادي, فوائد الزبادي

ما هو الزبادي, فوائد الزبادي


ما هو الزبادي, أو لبن الزبادي؟

الزبادي هو مصطلح عام لمنتجات الحليب المخمرة ذات الحموضة القليلة وهي في الأساس لا تحتوي على الكحول.
وطريقة تحضير الزبادي الشائعة تكون من خلال إضافة نوع من البكتيريا هي (Streptococcus thermophilus و Lactobacillus bulgaricus) إلى حليب البقر الساخن أو المقشود, بعد ذلك يتم وضع الخليط في حضانة تحت درجة حرارة معينة حتى يتجانس الخليط ويتحول الخليط إلى شبه صلب.
ويعتبر الزبادي مصدرا غذائيا يحتوي على الكالسيوم والبروتين، وكذلك حمض الفوليك والمغنيسيوم والزنك.

[ad id=”477″]

يستخدم من الزبادي:

يعتبر الزبادي, لبن الزبادي مصدرا غذائيا مفيدا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والبروتين، وكذلك حامض الفوليك والمغنيسيوم والزنك, وهناك معلومات سريرية محدودة فيما يتعلق بفوائده في تنظيم الدهون وأمراض القلب والأوعية الدموية, وعلى الرغم من الجدل الحاصل بشأن دور الكالسيوم ذات المنشأ الخارجي في الوقاية من هشاشة العظام، إلا أن الزبادي يعتبر من المصادر الموصى بها للحصول على الكالسيوم, ولبن الزبادي أيضا يستخدم عادة كمصدر للبروبيوتكس (probiotics).

موانع استخدام الزبادي :

لا ينصح استخدام اللبن الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا حية (بروبيوتيك) في المرضى المعرضين لخطر العدوى الانتهازية أو الذين لديهم إصابة شديدة في الجهاز الهضمي.

الحمل / الرضاعة :

يعتبر الزبادي من المصادر الغذائية المعترف بها عموما على أنها آمنة عند استخدامها كغذاء.

الزبادي وأمراض القلب, والسمنة :

الزبادي يعزز فقدان الدهون, وخفض الكوليسترول, كما وتشير الدراسات الوبائية إلى أن الزبادي له تأثير وقائي ضد مرض القلب التاجي وارتفاع ضغط الدم.

 

الزبادي باعتباره بروبيوتيك :

يعتبر الزبادي الذي يحتوي على البكتيريا الحية – وهو متاح على نطاق واسع- بمثابة علاج الإسهال المصاحب للمضادات الحيوية، الحاد / الإسهال المعدية، التهاب المهبل، الحساسية، والتهابات الجهاز التنفسي والمسالك البولية.

ويعتبر الزبادي من المصادر الغذائية سهلة الهضم وخفيفة على المعدة وذات قيمة غذائية عالية, وهو مفيد أيضا للأطفال كمصدر غذائي غني بالبروتين والكالسيوم, وللزبادي أيضا تأثيرات دوائية لمن يعانون من حاللات الإسهال المفاجئة خصوصا مع حالات الإسهال الناتجة عن السفر, أو ما يعرف بإسهال المسافرين.


المرجع :

ليست هناك تعليقات