إعلان ترويجي

Save on your hotel - hotelscombined.com

آخر المواضيع التي تهمك

علم الأدوية Pharmacology, أقسام علم الأدوية Pharmacology

علم الأدوية Pharmacology, أقسام علم الأدوية Pharmacology :

علم الأدوية والمعروف أيضا بـ Pharmacology مختص بدراسة التأثيرات العلاجية الناتجة من استخدام مركبات كيميائية, هذه التأثيرات التي تكون نتيجة اتحاد هذه المركبات مع مستقبلات خاصة في جسم الكائن الحي.
كما يقوم علم الأدوية Pharmacology بدراسة الخصائص لمكونات العقاقير وتركيبها الكيميائي, وكيفية تصنيع أدوية من خلال هذه الدراسات, كما يبحث في التقنيات الدوائية والسموم والخصائص العلاجية والأثار الجانبية أيضا للأدوية, كما يبحث علم الأدوية Pharmacology في التعارضات الكيميائية فيما بين المركبات بعضها البعض.

[ad id=’477′]

كما أن علم الأدوية يقوم بدراسة الأدوية وتكوينها والبحث في طريقة تعامل الأجهزة الحيوية مع هذه المركبات الدوائية, بالإضافة إلى كيفية عمل هذه المركبات وتأثيراتها المختلفة على تلك الأنسجة.

وينقسم علم الأدوية Pharmacology إلى قسمين أساسيين هما :

القسم الأول : علم الحركيات الدوائية المعروف أيضا بـ Pharmacokinetics :

وهذا القسم من علم الأدوية يهتم بدراسة طريقة تعامل الجسم والأجهزة الحيوية في جسم الإنسان مع الأدوية من حيث (الامتصاص للعقار, انتشار الدواء في مختلف الأنسجة, عملية الأيض لهذه الأدوية، وأخيرا كيف تتم عملية الإخراج لهذه الأدوية.

القسم الثاني : علم الديناميكية الدوائية والمعروف بـ Pharmacodynamics :

هذا القسم من علم الأدوية عكس القسم الأول (الحركيات الدوائية Pharmacokinetics), حيث يهتم علم الدوائية Pharmacodynamics بدراسة التأثيرات الدوائية للمركبات على جسم الإنسان وأجهزته المختلفة .
وطبقا لتعريف علم الأدوية Pharmacology من قبل الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC فإن علم الأدوية Pharmacology ليس مرادفًا لتخصص الصيدلة المهني على الرغم من الخلط الكبير الذي يحدث أثناء الحديث عن أحد المصطلحين.
فعلم الأدوية Pharmacology هو تخصص حيوي طبي يتناول البحث و الاكتشاف و التوصيف للعقاقير التي تعطي تأثيرات حيوية، و توضيح الوظائف الخلوية و العضوية لهذه العقاقير.
بينما الصيدلة تعتبر تخصص مهني يعتمد على التعامل المباشر مع المريض, ويهتم أيضا بتطبيق المبادئ التي تم استخلاصها واستنتاجها من علم الأدوية في حالة الرعاية الصحية.
ومن هذ التعريف نستطيع أن نقول بأن الصيدلة هي المجال التنفيذي لمخرجات علم الأدوية, فلا ينحصر علم الأدوية في هذا المجال وإنما علم الأدوية هو المجال الأوسع ويعتمد على البحث والدراسة والتجارب العليمة الهادفة لإنتاج عقاقير طبية ذات تأثيرات علاجية تستفيد منها البشرية, كما يقوم على تطوير هذه الأدوية لتتواكب مع متطلبات الصحة العامة.

ليست هناك تعليقات