إعلان ترويجي

Save on your hotel - hotelscombined.com

آخر المواضيع التي تهمك

ما هول داء السكري النوع الأول

داء السكري النوع الأول | ما هول داء السكري النوع الأول

ما هو داء السكري النوع الأول ؟




مرض السكري نوع 1 هو عكس مرض السكري النوع الثاني فهو مرض لا يستطيع الجسم أن ينتج ما يكفي من الأنسولين للسيطرة والتحكم بمستويات السكر في الدم,  داء السكري النوع الأول كان يسمى أيضا بمرض السكري المعتمد على الأنسولين.
 [ad id=’477′]
خلال عملية الهضم، يتم تقسيم المواد الغذائية إلى مكوناته الأساسية, فيتم تقسيم الكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة وبشكل أساسي إلى الجلوكوز.
الجلوكوز هو مصدر بالغ الأهمية للطاقة لخلايا الجسم,حيث يقوم الجلوكوز بتوفير الطاقة للخلايا، والجلوكوز يحتاج إلى مغادرة الدم إلى الخلايا.
يمر الأنسولين في الدم حيث يقوم بإعطاء الخلايا إشارات لأخذ الجلوكوز, والأنسولين عبارة عن هرمون يفرزه البنكرياس.
فعندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة، كما هو الحال بعد تناول وجبة الطعام، حيث ينتج البنكرياس عندها مزيدا من الانسولين.
ويحدث السكري من النوع 1 عندما يتم تدمير بعض أو كل الخلايا المنتجة لأنسولين في البنكرياس, وهذا يترك المريض مع كمية ضئيلة أو معدومة من الأنسولين.
وع قلة أو عدم وجود الانسولين يتراكم السكر في مجرى الدم بدلا من الدخول إلى الخلايا, ونتيجة لذلك، لا يستطيع الجسم استخدام هذا الجلوكوز للحصول على الطاقة.
مرض السكري النوع الأول هو من أمرض المناعة الذاتية (autoimmune disease), ومعنى مرض مناعي : أن جهاز المناعة يقوم بهاجمة خلايا في الجسم, ومع داء السكري النوع الأول فإن جهاز المناعة يقوم بهاجمة خلايا بيتا (beta cells) البنكرياس المنتجة للأنسولين.
لماذا يهاجم الجهاز المناعي خلايا بيتا لا يزال هذا الأمر يشكل لغزا, ويشك الخبراء أن بعض الناس لديهم استعداد وراثي لهذا المرض, كما هناك عوامل خارجية أخرى منها : العامل البيئي الذي قد يكون بمثابة الزناد لحدوث داء السكري, كما أن الالتهابات الفيروسية وأسلوب التغذية لدى الشخص قد يكونا أيضا أحد هذه العوامل.
لا يحدث السكري من النوع 1 من كمية السكر في النظام الغذائي للشخص قبل أن يتطور هذا المرض, فمرض السكري نوع 1 هو مرض مزمن, ويتم تشخيص المرض غالبا بين الأعمار من 10 و  16 سنة, ومرض السكري من النوع الأول يصيب الذكور والإناث على حد سواء, بينما السكري من النوع الثاني يصيب البالغين (داء السكري النوع الثاني في البالغين)

ليست هناك تعليقات