إعلان ترويجي

Save on your hotel - hotelscombined.com

آخر المواضيع التي تهمك

Amoxicillin clavulanate استخدامه وأعراضه الجانبية

 

Amoxicillin clavulanate استخدامه وأعراضه الجانبية
 

ما هي أهم المعلومات التي يجب أن أعرفها عن أموكسيسيلين كلافولانيت (Amoxicillin and clavulanate) ؟


إذا كان لديك في أي وقت مضى حساسية للبنسلين أو السيفالوسبورين، فقد تكون أيضا لديك حساسية ضد أموكسيسيلين و clavulanate, من أجل ذلك أخبر طبيبك عن أي حساسيات ضد الأدوية قد عانيت منها في الماضي.
إذا قمت بالتبديل من شكل الأقراص إلى آخر (الأقراص العادية، الأقراص القابله للمضغ أو الأقراص ذات المفعول الممتد (extended-release tablet))، خذ فقط شكل القرص الجديد والقوة الموصوفة لك.

[ad id=’477′]

إن قوة البوتاسيوم كلافولانيت clavulanate (clavulanate potassium) هي ليست نفسها بين أشكال الأقراص المختلفة، على الرغم من أن كمية أموكسيسيللين قد تكون هي نفسها كما في الأقراص التي كنت تستخدمها من قبل.
هذا الدواء قد لا يكون فعالا بالنسبة لك بل وقد يكون فيه الضرر إذا لم تستخدم شكل القرص المحدد من قبل الطبيب.

هذا الدواء يأخذ بكامل المدة الزمنية التي يحددها الطبيب, فربما تلاحظ أن الأعراض الخاصة بك قد تحسنت قبل أن تنتهي من استكمال جرعات الدواء وقبل أن يتم علاج العدوى بشكل كامل.
دواء أموكسيسيللين clavulanate لا يقوم بعلاج العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا أو أمراض البرد الشائعة,وأموكسيسيلين clavulanate يمكن أن ينتقل إلى حليب الأم ويمكن أن يسبب عدوى فطرية، والإسهال، أو رد فعل حساسية في الطفل الرضيع, فإذا كانت الأم تقوم بإرضاع طفلها فإنه يجب عليها أن لا تستخدم هذا الدواء دون إبلاغ الطبيب.
أموكسيسيلين مع clavulanate يمكن أن يجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية, وعند استخدام أموكسيسيلين مع clavulanate يتم استخدام طريقة أخرى لمنع الحمل غير هرمونية (مثل الواقي الذكري، أومبيد النطاف) لمنع الحمل.

ما هو أموكسيسيلين مع clavulanate؟


أموكسيسيلين و clavulanate هو مضاد حيوي ضمن مجموعة من الأدوية تسمى البنسلين, والأموكسيسيلين clavulanate يحارب البكتيريا في الجسم.

ويستخدم أموكسيسيلين clavulanate لعلاج العديد من الالتهابات المختلفة التي تسببها البكتيريا، مثل التهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي، والتهابات الأذن، التهاب الشعب الهوائية، والتهابات المسالك البولية، والتهابات الجلد.
أموكسيسيلين clavulanate يمكن أن يستخدم أيضا لأغراض أخرى غير المذكورة هنا في هذا الدليل الدوائي.

ما الذي ينبغي أن أناقشه مع مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام أموكسيسيلين مع clavulanate؟


إذا كان لديك حساسية سابقه للبنسلين أو إلى السيفالوسبورين، فقد تكون أيضا لديك حساسية من أموكسيسيلين و clavulanate, ولهذا قم بإبلاغ الطبيبك عن أي حساسيات ضد أدوية في الماضي قد تعرضت لها.

وقبل اتخاذ أموكسيسيلين و clavulanate كعلاج أخبر طبيبك إذا كانت لديك أحد الأمور التالية:


  • أمراض الكبد (أو إصاب سابقة بالتهاب الكبد أو اليرقان).
  • أمراض الكلى.
  • داء وحيدات النوى (mononucleosis).
إذا كانت لديك أي من هذه الأمراض السابقة، فقد لا تكون قادرا على استخدام دواء أموكسيسيلين clavulanate، وقد تحتاج لتعديل الجرعة أو إجراء فحوصات خاصة أثناء تناول العلاج.

بعض أشكال هذا الدواء تحتوي على ما يصل إلى 7 ملغ من الفينيل ألانين (phenylalanine) لكل جرعة, أخبر طبيبك إذا كانت تعاني من phenylketonuria (PKU) وقد تحتاج إلى الحد من كمية تناول phenylalanine.

الحمل من فئة B: ليس من المتوقع أن يكون هذا الدواء ضارا للجنين, فإذا كنت حاملا أخبري الطبيب بذلك إذا.
أموكسيسيلين clavulanate يمكن أن ينتقل إلى حليب الأم ويمكن أن يسبب عدوى فطرية, وإسهال، أو حساسية في الطفل الرضيع كردة فعل من تناول هذا الدواء من قبل الأم, ولهذا فإن على الأم المرضع عدم استخدام هذا الدواء دون إبلاغ الطبيب.

كيف ينبغي أن تأخذ أموكسيسيلين clavulanate؟


يأخذ هذا الدواء تماما كما كان يتم وصفه لك من قبل الطبيب, فلا تأخذ الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول مما أوصى به الطبيب.

إذا قمت بالتبديل من شكل قرص إلى آخر (الأقراص العادية، أقراص قابله للمضغ أو الأقراص ذات المفعول الممتد (extended-release tablet))، فإن قوة البوتاسيوم clavulanate ليست هي نفسها بين أشكال الأقراص المختلفة، على الرغم من أن كمية أموكسيسيلين قد تكون هي نفسها كما في الأقراص التي كنت تستخدمها من قبل, وقد لا تكون فعالة أو يمكن أن تكون ضارة ولهذا فإن عليك الالتزام بشكل القرص الموصوف لك من قبل الطبيب المعالج.
تأخذ كل جرعة كاملة مع كوب من الماء, ويتم أخذ الدواء في بداية الوجبة للحد من اضطراب المعدة.
يجب بلع قرص أوجمنتين (Augmentin) بشكل كامل, كما يجب أن تمضغ أقراص أوجمنتين (Augmentin) القابلة للمضغ قبل بلعها. ولا تقوم بابتلاع القرص القابل للمضغ بأكمله.

لا تسحق أو تمضغ قرص أوجمنتين (Augmentin) XR (المفعول الممتد (extended-release)). ابتلع الحبوب كلها، أو قم بكسر حبة إلى نصفين وتأخذ كل شطر على حده حتى تسهل عليك عملية البلع.
أما إذا كان لديك صعوبة في البلع الحبة كلها أو نصفها ، تحدث مع طبيبك حول استخدام شكل آخر من أموكسيسيلين clavulanate.
الشكل السائل من هذا الدواء يهز جيدا قبل قياس جرعة لتناولها, وللتأكد من حصولك على الجرعة الصحيحة، قم باستخدام مقياس الدواء المرفق معه أو أي مقياس لأي دواء آخر يمكنك معه قياس كمية الجرعة بالضبط، ولا تستخدم ملعقة المائدة العادية.
إذا لم يكن لديك جهاز قياس الجرعة، اسأل الصيدلي عن واحد.
ينبغي أن يؤخذ أموكسيسيللين clavulanate على فترات متباعدة بشكل متساو على النحو المنصوص عليه, ومن المهم أن تأخذ أموكسيسيلين clavulanate بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

يأخذ هذا الدواء بشكل كامل على مدى الفترة والمدة الزمنية التي يحددها الطبيب, حتى وإن تحسنت الأعراض الخاصة بك قبل إتمام جرعات الدواء, فيجب تناول الدواء طول الفترة الزمنية المقررة  حتى يتم علاج العدوى بشكل كامل.
لا يستخدم أموكسيسيلين clavulanate في علاج العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا أو وأمراض البرد الشائعة.
هذا الدواء يمكن أن يسبب حصول نتائج غير عادية مع بعض الفحوصات الطبية, لذلك أخبر الطبيب الذي يجري لك هذه الفحوصات أنك تستخدم أموكسيسيلين clavulanate.

يتم تخزين الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية, بعيدا عن الرطوبة والحرارة, ويخزن الشكل السائل من هذا الدواء في الثلاجة, ويتم رميه بعد 10 يوما من استخدامه.

ماذا يحصل في حال تفويت جرعة؟


خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكرها فيه, فإذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية وتناول الدواء في الوقت المحدد بانتظام, لا تأخذ جرعة إضافية من الدواء لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث لو تم تناول جرعة زائدة؟


قم بالتماس العناية الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك قد استخدمت الكثير من هذا الدواء.
ويمكن أن تشمل أعراض الجرعة الزائدة أموكسيسيلين clavulanate (الغثيان، والتقيؤ، آلام في المعدة، والطفح الجلدي، والنعاس، أو فرط في النشاط والحركة).

ماذا يجب أن أتجنب؟


يمكن لأدوية المضادات الحيوية أن تسبب الإسهال، وهذه قد تكون علامة على وجود عدوى جديدة, فإذا حصل لديك الإسهال المائي أو الإسهال الدموي فيه، قم باستدعاء الطبيب, ولا تستخدم أي دواء لوقف الإسهال إذا لم يصف طبيبك لك ذلك.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة من أموكسيسيلين و clavulanate؟


الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك أي من هذه العلامات للحساسية: حساسية (hives)؛ صعوبة في التنفس؛ تورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق).
توقف عن استخدام هذا الدواء واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك إسهال شديد أو يستمر لفترة أطول من 3 أيام، أو إذا كان لديك الغثيان وآلام في المعدة، حمى منخفضة، وفقدان الشهية والبول الداكن والبراز بلون الطين، أو اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

حافظ على تناول الدواء تحدث مع طبيبك إذا كانت لديك أي من هذه الآثار الجانبية وهي أقل خطورة:

  • إسهال خفيف, غازات, وآلام في المعدة.
  • الغثيان أو القيء.
  • الصداع.
  • طفح جلدي أو حكة.
  • بقع بيضاء في الفم أو الحلق.
  • الإصابة بعدوى الفطريات المهبلية (الحكة أو إفرازات غير طبيعية).
  • آثار جانبية أخرى غير المذكورة هنا قد تحدث أيضا.
  • تحدث مع طبيبك حول أي أثر جانبي يبدو غير عادي أو مزعج.

ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في استخدام أموكسيسيلين clavulanate؟


قبل اتخاذ أموكسيسيلين clavulanate، أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم أي من الأدوية التالية:


  • الوبيورينول (زيلوبريم) allopurinol (Zyloprim).
  • البروبينسيد (Benemid).
  • أي مضاد حيوي آخر (لنفس المرض أو العدى أو لعدوى مختلفة).
إذا كنت تستخدم أي من هذه الأدوية السابقة، فقد لا تكون قادرا على استخدام أموكسيسيلين و clavulanate، قد تحتاج إلى تعديلات في الجرعة أو إجراء فحوصات خاصة أثناء تناول واستخدام العلاج.

أموكسيسيلين clavulanate يمكن أن يؤثر سلبا في فعالية حبوب منع الحمل, لذلك يتم استخدام بدائل أخرى غير هرمونية لمنع الحمل مثل (مثل الواقي الذكري، ومبيد النطاف) عند الرغبة في تناول واستخدام أموكسيسيلين و clavulanate.

قد يكون هناك أدوية أخرى غير المذكورة يمكن أن تؤثر أموكسيسيلين clavulanate.
أخبر طبيبك عن كل وصفة طبية أو غير رسمية (لا تأخذ بوصفة طبية), وتشمل هذه الفيتامينات والمعادن والمنتجات العشبية، والعقاقير الموصوفة من قبل الأطباء الآخرين, لا تبدأ باستخدام دواء جديد دون استشارة الطبيب.

ليست هناك تعليقات